• م.د يسرى محمد حسين
  • Yousra Mohammed Husein
  • تدريسي : قسم علوم السياحة وإدارة الفنادق
  • Teaching : Department of Tourism and hotel management sciences
  • دكتوراه سياحة / سلوك تنظيمي
  • Organizational Behavior
  • yousra.m@esraa.edu.iq
  • yousra@gmail.com
  • المقررات المكلف بها

    المقررات المكلف بها

    المقررات المكلف بها - 3
    القسم المرحلة الفصل رمز المقرر الوحدات توصيف المقرر
    قسم علوم السياحة وإدارة الفنادق المرحلة الثانية سنوي TPE28200 2 اخلاقيات المهنة
    قسم علوم السياحة وإدارة الفنادق المرحلة الثانية سنوي TOG28200 3 الارشاد السياحي
    قسم علوم السياحة وإدارة الفنادق المرحلة الاولى سنوي TST282000 1 الأحصاء السياحي
    المحاضرات الالكترونية

    المحاضرات الالكترونية

    المحاضرات الالكترونية - 54
    العام المقرر القسم المرحلة المحاضرة
    2024-2025 اخلاقيات المهنة قسم علوم السياحة وإدارة الفنادق المرحلة الثانية المحاضرة الحادية والعشرون-مصادر اخلاقيات في منظمات الاعمال
    2024-2025 اخلاقيات المهنة قسم علوم السياحة وإدارة الفنادق المرحلة الثانية المحاضرة العشرون- طرق تقويم الاخلاقيات
    2024-2025 اخلاقيات المهنة قسم علوم السياحة وإدارة الفنادق المرحلة الثانية المحاضرة التاسعة عشر- ارساء اخلاقيات العمل في المؤسسة
    2024-2025 اخلاقيات المهنة قسم علوم السياحة وإدارة الفنادق المرحلة الثانية المحاضرة الثامنة عشر- خلق حسن التعامل
    2024-2025 اخلاقيات المهنة قسم علوم السياحة وإدارة الفنادق المرحلة الثانية المحاضرة السابعة عشر- خلق التعفف
    2024-2025 اخلاقيات المهنة قسم علوم السياحة وإدارة الفنادق المرحلة الثانية المحاضرة السادسة عشر- خلق الامانة
    2024-2025 اخلاقيات المهنة قسم علوم السياحة وإدارة الفنادق المرحلة الثانية المحاضرة الخامسة عشر- القيم الاساسيةلاخلاقيات العمل
    2024-2025 اخلاقيات المهنة قسم علوم السياحة وإدارة الفنادق المرحلة الثانية المحاضرة الرابعة عشر-عشر-أخلاقيات المطلوبة في صاحب العمل
    2024-2025 اخلاقيات المهنة قسم علوم السياحة وإدارة الفنادق المرحلة الثانية المحاضرة الثالثة عشر- الامانة
    2024-2025 اخلاقيات المهنة قسم علوم السياحة وإدارة الفنادق المرحلة الثانية المحاضرة الثانية عشر-عشر-أخلاقيات المطلوبة في ابعمل
    2024-2025 اخلاقيات المهنة قسم علوم السياحة وإدارة الفنادق المرحلة الثانية المحاضرة الحادية عشر- اساسيات اخلاقيات العمل
    2024-2025 اخلاقيات المهنة قسم علوم السياحة وإدارة الفنادق المرحلة الثانية المحاضرة العاشرة- العلاقة مع الزبائن
    2024-2025 اخلاقيات المهنة قسم علوم السياحة وإدارة الفنادق المرحلة الثانية المحاضرة التاسعة- العلاقة مع الموردين
    2024-2025 اخلاقيات المهنة قسم علوم السياحة وإدارة الفنادق المرحلة الثانية المحاضرة الثامنة- العلاقة مع العاملين
    2024-2025 اخلاقيات المهنة قسم علوم السياحة وإدارة الفنادق المرحلة الثانية المحاضرة السابعة- اخلاقيات العمل ضرورة ادارية
    2024-2025 اخلاقيات المهنة قسم علوم السياحة وإدارة الفنادق المرحلة الثانية المحاضرة السادسة- اهمية دراسة اخلاقيات المهنة
    2024-2025 اخلاقيات المهنة قسم علوم السياحة وإدارة الفنادق المرحلة الثانية المحاضرة الخامسة- مصادر الاخلاقياتت
    2024-2025 اخلاقيات المهنة قسم علوم السياحة وإدارة الفنادق المرحلة الثانية المحاضرة الرابعة- اخلاقيات العمل الوظيفي
    2024-2025 اخلاقيات المهنة قسم علوم السياحة وإدارة الفنادق المرحلة الثانية المحاضرة الثالثة-اهمية الاخلاق
    2024-2025 اخلاقيات المهنة قسم علوم السياحة وإدارة الفنادق المرحلة الثانية المحاضرة الثانية- مفهوم العمل
    2024-2025 اخلاقيات المهنة قسم علوم السياحة وإدارة الفنادق المرحلة الثانية مادة اخلاقيات المهنة او العمل المحاضرة الاولى-مفهوم اخلاقيات العمل
    2024-2025 اخلاقيات المهنة قسم علوم السياحة وإدارة الفنادق المرحلة الثانية المحاضرة الحادية والعشرون- الخطايا السبع المتعلقة بالخدمة
    2024-2025 اخلاقيات المهنة قسم علوم السياحة وإدارة الفنادق المرحلة الثانية المحاضرة العشرون- الحسم في القرارات والحالات الطارئة والاستثناءية
    2024-2025 اخلاقيات المهنة قسم علوم السياحة وإدارة الفنادق المرحلة الثانية المحاضرة التاسعة عشر- المعرفة
    2024-2025 اخلاقيات المهنة قسم علوم السياحة وإدارة الفنادق المرحلة الثانية المحاضرة الثامنة عشر- الثقة بالنفس
    2024-2025 اخلاقيات المهنة قسم علوم السياحة وإدارة الفنادق المرحلة الثانية المحاضرة السابعة عشر- الدليل المثالي
    2024-2025 اخلاقيات المهنة قسم علوم السياحة وإدارة الفنادق المرحلة الثانية المحاضرة السادسة عشر- عناصر الارشاد الجيد
    2024-2025 اخلاقيات المهنة قسم علوم السياحة وإدارة الفنادق المرحلة الثانية المحاضرة الخامسة عشر- عند انتهاء البرنامج وتوديع المجموعة
    2024-2025 اخلاقيات المهنة قسم علوم السياحة وإدارة الفنادق المرحلة الثانية المحاضرة الرابعة عشر- ثالثا:خلال تنفيذ منهاج الرحلة
    2024-2025 اخلاقيات المهنة قسم علوم السياحة وإدارة الفنادق المرحلة الثانية المحاضرة الثالثة عشر- ثانيا: عند استقبال المجموعة وتحقيق اللقاء الاول معها
    2024-2025 اخلاقيات المهنة قسم علوم السياحة وإدارة الفنادق المرحلة الثانية المحاضرة الثالثة عشر- ثانيا: عند استقبال المجموعة وتحقيق اللقاء الاول معها
    2024-2025 اخلاقيات المهنة قسم علوم السياحة وإدارة الفنادق المرحلة الثانية المحاضرة الثانية عشر- واجبات الدليل
    2024-2025 اخلاقيات المهنة قسم علوم السياحة وإدارة الفنادق المرحلة الثانية المحاضرة الحادية عشر- مهام الدليل
    2024-2025 اخلاقيات المهنة قسم علوم السياحة وإدارة الفنادق المرحلة الثانية المحاضرة العاشرة- اهم خصائص المترجم
    2024-2025 اخلاقيات المهنة قسم علوم السياحة وإدارة الفنادق المرحلة الثانية المحاضرة التاسعة- انواع المرشدين
    2024-2025 اخلاقيات المهنة قسم علوم السياحة وإدارة الفنادق المرحلة الثانية المحاضرة الثامنة- الاهمية الاجتماعية
    2024-2025 اخلاقيات المهنة قسم علوم السياحة وإدارة الفنادق المرحلة الثانية المحاضرة الثامنة- الاهمية الاجتماعية
    2024-2025 اخلاقيات المهنة قسم علوم السياحة وإدارة الفنادق المرحلة الثانية المحاضرة السابعة-اهمية المرشد السياحي
    2024-2025 اخلاقيات المهنة قسم علوم السياحة وإدارة الفنادق المرحلة الثانية المحاضرة السادسة- ثانيا: المعرفة العلمية والثقافة العامة
    2024-2025 اخلاقيات المهنة قسم علوم السياحة وإدارة الفنادق المرحلة الثانية المحاضرة الخامسة-المرحلة السادسة /عصر الثورة الالكترونية المعلوماتية
    2024-2025 اخلاقيات المهنة قسم علوم السياحة وإدارة الفنادق المرحلة الثانية المحاضرة الرابعة- المرحلة الثالثة/عصر قيام الدولة العربية الاسلامية
    2024-2025 اخلاقيات المهنة قسم علوم السياحة وإدارة الفنادق المرحلة الثانية المحاضرة الثالثة-التطور التاريخي الإرشاد السياحي
    2024-2025 اخلاقيات المهنة قسم علوم السياحة وإدارة الفنادق المرحلة الثانية المحاضرة الثانية-شرح الارشاد اصطلاحا
    2024-2025 اخلاقيات المهنة قسم علوم السياحة وإدارة الفنادق المرحلة الثانية مادة الارشاد السياحي/المحاضرة الاولى-الارشاد السياحي والمرشد السياحي
    2024-2025 اخلاقيات المهنة قسم علوم السياحة وإدارة الفنادق المرحلة الثانية المحاضرة التاسعة-مثال على الجدول التكراري
    2024-2025 اخلاقيات المهنة قسم علوم السياحة وإدارة الفنادق المرحلة الثانية المحاضرة الثامنة-الجدول التكراري المتجمع الصاعد والنازل
    2024-2025 اخلاقيات المهنة قسم علوم السياحة وإدارة الفنادق المرحلة الثانية المحاضرة السابعة - مثال على التبويب
    2024-2025 اخلاقيات المهنة قسم علوم السياحة وإدارة الفنادق المرحلة الثانية المحاضرة السادسة -التبويب التكراري
    2024-2025 اخلاقيات المهنة قسم علوم السياحة وإدارة الفنادق المرحلة الثانية المحاضرة الخامسة تبويب البيانات
    2024-2025 اخلاقيات المهنة قسم علوم السياحة وإدارة الفنادق المرحلة الثانية المحاضرة الرابع -المتغير
    2024-2025 اخلاقيات المهنة قسم علوم السياحة وإدارة الفنادق المرحلة الثانية المحاضرة الثالثة- مثال على العينة الكبقية وحله
    2024-2025 اخلاقيات المهنة قسم علوم السياحة وإدارة الفنادق المرحلة الثانية المحاضرة الثانية-انواع العينات
    2024-2025 اخلاقيات المهنة قسم علوم السياحة وإدارة الفنادق المرحلة الثانية المحاضرة الاولى-المقدمة ومفاهيم عامة في الاحصاء
    2024-2025 الأحصاء السياحي قسم علوم السياحة وإدارة الفنادق المرحلة الاولى تعريف الاحصاء
    البحوث

    البحوث

    2017 مجلة كلية بغداد للعلوم االقتصادية الجامعة

    2010 مجلة الادارة والقتصاد الجامعة المستنصرية

    2009 مجلة الادارة والقتصاد الجامعة المستنصرية

    2010 مجلة الادارة والقتصاد الجامعة المستنصرية

    2024 مجلة كلية الاسراء للعلوم الاجتماعية والانسانية

    2018 مجلة الإدارة والاقتصاد/The Journal of Administration & Economicsالسنة الحادية والاربعون –العدد مئة وسبعة عشر

    2024 مجلة جامعه الاسراء
    المستخلص يهدف البحث الى تحديد مراحل البرامج التكوينية وتطوير السلوك التنظيمي فضلاً عن تبيان أثر العلاقة بينها في الفندق المبحوثة ( فندق بغداد الدولي ). وقد صيغت مشكلة البحث بتساؤلات عدة، واستند البحث على فرضية رئيسة ثم تفرعت منها أربع فرضيات فرعية تم أخضاعها للاختبار والتأكد من صحتها وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي - التحليلي، وكانت عدد العاملين في الفندق (121) من المدراء ورؤساء الأقسام و المساعدين في الفندق المبحوث وتم توزيع الاستبيانة على (64)عامل ثم تم الحصول على (50) استبانة وهي صالحة لاجراء التحليل ثم توصل البحث لعدة نتائج وأهمها: وجود تأثير ذو دلالة إحصائية بين متغيرات البحث (البرامج التكوينية والسلوك التنظيمي) ، وهي متفقة مع الفرضية ، كما تم اقتراح عدد التوصيات ومنها : يتوجب وضع البرامج التكوينية التي تم اختبارها تتناسب مع السلوك التنظيمي وبالتالي تعمل على تبيان السلوك التنظيمي و أهميته لكل المستويات الادارية كونه يمثل جزءاً من البرامج التكوينية .

    2017 كلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعه
    المستخلص تتبنى الإدارات الفندقية في العصر الحالي ونتيجة لتزايد التطور المعرفي والفكري لعدد من الفلسفات لتنطلق منها بمبادئ اساسية واستراتيجية ولكي تقوم بتحقيق هدفها في ارضاء ضيوفها , وأن عملية التدريب تعد من اساسيات الادارة الفندقية الحديثة سواء للعاملين الجدد لإكسابهم المهارات اللازمة والتعرف على جو العمل الفندقي او العاملين القدامى لتحديث معلوماتهم فضلاً عن إعدادهم لتأدية مستوى اداء فندقي افضل , فهم بحاجة ماسة للتدريب وممارسته ليكون الفرد العامل اكثر تلاؤماً ولديه مهارات في مجال عمله ومعرفة ما يستجد من معارف وتفعيلها لحل المعضلات والوقوف على نقاط الضعف والمنافسة المهنية في العمل الفندقي . تم اختيار موضوع مشكلة البحث لمعرفة ما هو الدور الذي يمكن أن يلعبه التدريب في مستوى الأداء الفندقي, ويكتسب البحث أهميته من خلال اعداد موارد بشرية كفوءة من خلال التدريب والحصول على اثار ايجابية في الفنادق كما يهدف البحث الى معرفة واظهار اثر التدريب في مستوى الأداء الفندقي , فضلاً عن التعرف على مدى اهتمام المنظمات الفندقية بالتدريب . وقد جرى تطبيق فكرة البحث في فنادق الدرجة الممتازة والاولى ولتحقيق هذه الأهداف تم اعداد استبانة مكونة من محورين(التدريب , الاداء الفندقي) يمثلان متغيرات البحث تضم (19) فقرة وقد تم توزيعها على عينة تتكون من (20) فرد يمثلون المدراء المفوضين وبعض المدراء الاقسام في الفنادق , ولتحليل بيانات البحث والوصول الى النتائج تم الاعتماد على التكرارات والوسط الحسابي والاهمية النسبية

    2022 مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعة
    43 هـ بغداد 2021 م مستخلص البحث هدف البحث للتعرف على علاقة الارتباط والتأثير بين (الذكاء المنظمي والقدرات الجوهرية) , وقد طبق البحث في المنظمات الفندقية للدرجة الأولى بمدينة بغداد , وتتمثل عينة من الفنادق التي بلغ عددها ( 14 ) فندق من الدرجة الأولى, استخدم البحث الاستبانة كأداة رئيسية لجمع البيانات وقد تضمنت (12) سؤال , ثم تم تحليل الإجابات للوصول إلى النتائج النهائية للبحث عبر استخدام مجموعة من الاساليب الإحصائية (الوسط الحسابي , الانحراف المعياري , معامل الاختلاف) وذلك من خلال البرنامج (SPSS) , ثم يسعى البحث لاختبار الفرضية الرئيسة لعلاقات الارتباط والتأثير بين متغيرات البحث , ثم توصل البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات كان اهمها : يوجد لدى المنظمة الفندقية قدرة على خلق المعرفة وتدفقها بين المديرين العاملين في المستويات الادارية ويعزى ذلك إلى وجود الثقافة بينهم والقدرات الجوهرية و اعدادهم لبرامج تدريبية لاكتسابها بشكل متطور. كما وتوصل البحث إلى مجموعة من التوصيات كان اهمها: الاهتمام بالمعرفة واكتسابها لزيادة قدرتها على التغييرات الحاصلة في المنظمة الفندقية ثم الاستجابة لها وبشكل فعال باستخدام الاساليب العلمية والطرق المناسبة واستخدامها للقدرات الجوهرية وتحسين ادائها في ظل الظروف الحالية.

    2024 مجلة الجامعة العراقية
    البحث التعرّف على الازدهار التنظيمي وأثره في تحقيق الرفاهية الروحية في فندق فلسطين الدولي يهدف مع تقديم عدد من النتائج التي تسهم بتوفير الازدهار التنظيمي في الفندق والوقوف على مستوى هذا الازدهار بين الأفراد العاملين فيه، وقد اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، فضلاً عن الاستعانة بالبرنامج الاحصائي (SPSS) حيث طبق هذا البحث على عينة قصدية مكوّنة من عدد (30) (مدراء الأقسام والشعب والإداريين والفنيين)، ومن أجل تحقيق أهداف البحث تم تطوير الاستبانة من أجل قياس متغيرات البحث، وقد توصل البحث إلى مجموعة من النتائج كان من أهمها: يلعب الازدهار التنظيمي دوراً هاماً في تحقيق الرفاهية الروحية في عينة البحث، وقد أوصى البحث بمجموعة من التوصيات كان من أهمها: ضرورة اشراك الأفراد العاملين في رفع مستوى الازدهار التنظيمي من خلال تعزيز مبدأ المشاركة بالأهداف، وضرورة التزام الإدارة العليا باهتمامها بالأفراد العاملين بها ذو الروح المعنوية العالية لتثقيفهم، فضلاً عن بقية المستويات الإدارية في فندق فلسطين الدولي المبحوث لهذه المهمة.